منتديــــــــــات كويـــــــــــست

منتدى ثقافي إجتماعي رياضي تجاري بناء لجمع ومناقشة المواضيع المهمة والمتنوعة ويمكنك الإعلان معنا مجانا عن أي شئ في قسم كويست الإعلاني
 
الرئيسيةغير حياتكاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات كويست ترحب بالأعضاء والزوار وتتمنى من الزوار التسجيل والإستفادة والمساهمة معنا
يمكنم الإعلان عن أي شئ مجانا في قسم كويست الإعلاني
آخر المواقع المضافة في قسم كويست الإعلاني هو موقع شاهد واربح www.profit53.ba7r.org دليل الرسمي لإضافة المنتديات وإشهارها مجانا http://alrasmi.ba7r.org

شاطر | 
 

 خطّة هجوم لمواجهة التعب و التوتر دون اكتساب كيلوغرامات زائدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميره الكون
نائبة مدير المنتدى والمشرفة العامة
نائبة مدير المنتدى والمشرفة العامة
avatar

انثى عدد الرسائل : 126
النقاط : 199
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: خطّة هجوم لمواجهة التعب و التوتر دون اكتساب كيلوغرامات زائدة   الأربعاء يونيو 17, 2009 10:22 pm

لا شك في أن التوتر النفسي أمر مألوف في حياتك، ويؤثر على جهازك الهضمي وعضلاتكِ، ويدخل في مواجهة مع طموحاتكِ ورغباتك، حتى أنّ جسمكِ يفقد بسببه نسبة أكبر من الفيتامينات والمعادن الأساسيّة.

لن يؤثر فيكِ التعب والتوتر النفسي وضغط العمل مجدداً... مع «خطّة الهجوم» التي سنعرضها عليكِ، ستواجهين هذه العوامل كافّة بهدوء ومن دون اكتساب كيلوغرامات زائدة. اعتمدي النصائح التالية

سيطري على الوضع

يشعرنا التوتر النفسي بالاستسلام والتشنّج، فتتملّكنا رغبة جامحة بالأكل عشوائيّاً! إنها حلقة مفرغة! للخروج منها، استشيري الخبراء لإعطائك نصائح مضادّة للقلق، وتعليمكِ كيفيّة الاسترخاء واستعادة جسم رشيق وبشرة نضرة.

ارتدي مقاساً أصغر

نعلم جيّداً أن التوتر النفسي ينعكس على الوزن، ويُترجَم غالباً بزيادة استهلاك الطعام، لا سيما أن تناول الطعام بين الوجبات قد دور المهدئ النفسي. كذلك، تعزّز زيادة إفراز هرمونات التوتر النفسي، الأدرينالين والنورادرينالين، تخزين الدهون.

تلك العوامل تؤثّر مباشرةً على شكل الجسم، لذا لا بدّ من تبنّي استراتيجيّة فاعلة للحدّ من هذه النزعة المبالغ بها، وبالتالي تفادي اكتساب الكيلوغرامات الزائدة.

أحياناً، لا بد من مساعدة أهل الاختصاص. واعلمي أنه إذا كان الطعام يشعركِ بالهدوء للحظات، إلا أنه لا يعطيكِ راحة على المدى الطويل، لذا لا تحاولي محاربة التشنجات به كي لا تميلي إلى تناول كميّة أكبر من الطعام.

استهلكي طعاماً يمنع الجوع

إذا كانت رغبتكِ في تناول الطعام بين الوجبات أقوى منكِ، ولا تستطيعين السيطرة عليها، خفّفي الضرر قدر الإمكان عبر تناول أطعمة تمنعك من الإفراط في الأكل. تناولي مثلاً:

• الجبنة البيضاء لأنها سلاح جيّد ضدّ الجوع الشديد. تبّليها بحسب ذوقك: تحليتها بواسطة مواد مُحلِّية وعصير الفاكهة الحمراء؛ أو تمليحها مع الأعشاب وقليل من الملح والبهار.

• الحلوى بالرز لا تحتوي على أكثر من 30 سعرة حراريّة. إذا شعرتِ بجوع بين الوجبات، يمكنكِ تذوّق واحدة إلى ثلاثة من دون الشعور بالذنب، مع كوب كبير من المياه.



راقبي عشاءك

العشاء هو الوجبة الأخطر، فعند المساء نسترخي ونشعر برغبة قويّة في تناول الأطايب. كذلك نشعر برغبة في الأكل بين الوجبات خلال تحضير طعام الأطفال، ويُضاف إلى ذلك وجبة العشاء الأساسيّة مع الزوج.

لتفادي تحوّل العشاء إلى وجبة «قاتلة»، يجب أن يشمل مأكولات فيها نسبة قليلة من السعرات الحراريّة:

• حساء بالخضار، على أن تكون نسبة السكر فيه متدنيّة.

• بروتينات قليلة الدسم من سمك أبيض أو دجاج مع صلصة الطماطم والأعشاب.

• سلطة متبّلة مع الجبنة البيضاء وعصير الحامض.

• كميّة قليلة من الجبنة (قطعة صغيرة من جبنة الماعز مثلاً).

قومي بتمارين خاصّة

تساهم حركات ناعمة وبطيئة تركّز على منطقة الحوض والأمعاء في استرخاء الجسم بأكمله. للأمعاء دور كبير في حياتنا اليوميّة، كونه مسؤول عن هضم الطعام

واستيعاب العواطف أيضاً، ما يؤدي إلى استنفاد المخزون العاطفي وإضعافه. بفضل وضعيات جسم بسيطة، وتمارين تنفّس وتدليك، تسري مجدداًجسم بسيطة، وتمارين تنفّس وتدليك، تسري مجدداً طاقة حيويّة في أنحاء الجسم.

قاومي الإغراءات

لا بد من محاولة فكّ رموز عواطفك حين توشكين على الاستسلام لإغراءات الطعام. تساعدك طريقة التفكير هذه في إعادة النظر بالرغبة التي تتملّكك في تلك اللحظة بالذات:

• لا تركّزي اهتمامك على الطعام. جدي بسرعة بديلاً عنه أو نشاطاً يعوّضك عن الطعام: شرب المياه، تنظيف الأسنان، وضع أحمر الشفاه.

• لا تتناولي المشروبات الغازيّة مساءً. إذا عدتِ إلى المنزل مرهقة، حضّري عصير البرتقال المخلوط مع مياه فاترة وملعقة عسل.

• اسمحي لنفسك، من وقتٍ إلى آخر، بالاستسلام لرغبتكِ بالأكل لكن من دون مبالغة. استمتعي بتناول حلوى بالشوكولا أو طبق لحم العجل، لكن ببطء.


اتبعي حمية بسيطة

إنها الحل المناسب. اتبعيها على مدى يومين على الأكثر، خلال عطلة نهاية الأسبوع. إليكِ بعض الإرشادات:

• حساء في المساء: اسكبي ليتراً ونصف الليتر من المياه في طنجرة الضغط. أضيفي كيلوغراماً من الكرّاث، 500 غرام جزر، 500 غرام طماطم، سيقان الكرفس، وبعض أوراق الصعتر.

• الغداء: حضّري وجبة خفيفة وصحيّة. مثلاً: 200 غرام من السمك غير المدهن المطبوخ على البخار، مع حامض، وأعشاب، وقليل من زيت الزيتون؛ أو 200 غرام من اللحم الأبيض مع 300 غرام من الخضار المطبوخ.

• وجبة العصر: تذوّقي لبناً طبيعيّاً كامل الدسم مع ملعقة صغيرة من العسل.

• خلال اليوم: اشربي المياه بانتظام صباحاً وعلى مدار اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطّة هجوم لمواجهة التعب و التوتر دون اكتساب كيلوغرامات زائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــــــــات كويـــــــــــست :: منتدى كويست الإجتماعي :: منتدى الصحة والغذاء-
انتقل الى: